أثر الكلمة

أثر الكلمة

ندا حامد البلوي


… عندما تعلم أن هناك شخص يُعاني من الإكتئآب لاتأتيه فقط من جانب الدين بل في البداية تعاطى بالكلام معه وأشعره ان هذه المرحله ستزول ان حاول ان ينهض من جديد مستعيناً برحمة الله.
في أحد المجالس تداولت إحداهن اسم أحد معارفها بأنها لم تفتح بابها في هذا العيد مُعللةً ذلك بمرورها بحالة اكتئآب، وتُكمل المتحدثه انها قالت لها ناصحه عليك بالإكثار من الصدقات والصلاة.
نحن لا نُنكر أن الصدقات والصلوات لهما فائق التأثير ولكن للمشاعر أبواب ربما يكون فتحها أيسر من باب الدين، لا أقول ذلك فقط بمحض الكلمات ولكنني أقولة بناء على تجربة عايشتها شخصياً مع إحدى المقربات لي حينها جلست أبحث عن الحلول وكان دائماً التشخيص و اخذ الأدوية في المرتبة الأخيرة، وفي المُقدمة التحدث ثم التحدث ثم التحدث.
قررت ان ابحث عن كتب من شأنها تحفيز الذات وكان من بين تلك الكتب كتاب اسمه ” The Magic ”
لرواندا بايرن وهو امتداد لسلسلة كتاب ” The secret ”
حرصت فيه الكاتبه على قوة التخيل وبالطبع التخيل معجزة فاقت كل العلوم لذلك الإشتغال عليها يعني الإشتغال على أفكارك ومن ثم على واقعك.
فقررت خلال محادثاتي الطويلة معها أن أخبرها عن الكتاب فأصبحت عند قرائتي لجزء أخبرها عن تفاصيلة فأحبت الفكرة وبدأت بالتجاوب يوماً بعد يوم فقررت أن أرسل لها رابط لفلم اسمه السر الذي كان له دور كبير بعد الله في تخفيف حدة اكتآبها.
لأن الفلم مبني على معنى ” الثقة بالله” لدينا ايضاً فيه تصديق لقول الرسول عليه الصلاة والسلام ” كُل دعاء مستجاب”
فكل هذا يعتمد على قدر الثقة بالله سبحانه وتعالى واستشعار معنى ( وهو معكم اينما كُنتم)

الى أن أتى يوم وارسلت لي انها قررت أن تشتغل في مجال الأسر المنتجه لتضييع وقتها وكانت بداية مشروعها في سلك الطهي وهي الآن من بين الأفضل في هذا المجال.
نحن الإنسان تتولد لدينا مشاعر مختلطة مصدرها أفكارنا الناتجة عن المحيط الذي نشأنا به لذلك عند شعورك بأن أحداً يمر بهذه الحالة اعلم انهُ بسبب جموح نفسه ورغبتها في التغيير لذلك ساعد هذه النفس عن طريق فتح النافذة البعيدة داخله واسقيه بالكلمات التي من شأنها أن تكون سنداً له عند محاولته للتوازن خلال وقوفه.
فالكلمة لها قوة هائلة لذلك نجد أن الله جل جلاله أمرنا في المصحف بإختيار الحسن منها ( وَقُولوا للناسِ حُسناً)
( قولٌ معروفْ خيرٌ من صدقةٍ يتبعهُا أذىً)

عن الكاتب

اخبار املج

اخبار املج مخصص لنشر اخبار محافظة املج والقرى المجاوره لها

  1. فعلاً كلامك يلامس القلب ومنطقي دائماً مبدعه❤️

  2. Sem. قال:

    👏👏👏

اترك تعليقاً